أسلوب التفكير التصميمي للتخطيط المهني


تحدثنا في الثلاثاء الفائت عن التفكير التصميمي في مجال بناء المشاريع، وقلنا إن التفكير التصميمي هو أيضاً طريقة مبتكرة للبدء بمسار مهني جديد او تغيير المسار المهني الحالي، والآن حان الوقت لنتعلم فكيف يمكن تطبيق التفكير التصميمي في المسار المهني وما هي خطواته العملية.

أولاً: تعرف على احتياجاتك

في حالة تصميم منتج جديد فستكون أول خطوة هي تحديد احتياجات ورغبات المستخدمين، أما في هذه الحالة فستكون أنت المستخدم. تعرف على نمط سلوكك، وما هي القيم التي تتبناها، ودوافعك اتجاه عملك الحالي، راجع قراراتك الأخيرة، كتركك او انضمامك لوظيفة او مجال دراستك.

ثانياً: حدد المشكلة

بعد أن حددت الاحتياجات والقيم والدوافع الخاصة بك، حدد لماذا عملك الحالي لا يلبي هذه الاحتياجات؟ هل تغيير مسارك المهني هو الحل؟ أم أن ما تعاني منه هو عرض لمشكلة ثانية ناتجة عن ظروف حياتك؟

ثالثا: الحلول والأفكار

فكر في المهام الوظيفية التي تناسب شخصيتك وتلبي احتياجاتك. سجل الوظائف التي يمكن تناسبك، وكن منفتحاً على أكثر الأفكار غرابةً.

رابعاً: النموذج الأولي

اجمع المعلومات حول الوظيفة التي تعتقد انها تناسبك، من خلال التوجه إلى الأشخاص الذين يعملون في هذه الوظيفة، والتعرف على التوصيف الوظيفي والمهام الموكلة إليهم، كما سيكون مفيداً المشاركة في دورة تدريبية قصيرة تخص هذه الوظيفة. سيساعدك النموذج الأولي على تجنب الوقوع في مجازفة خطيرة وإهدار الوقت والمال، فقد لا تطيق العمل لدقيقة واحدة في الوظيفة التي تكن تعتقد بأنها وظيفة الأحلام!

خامساً: نتائج النموذج الأولي

بعد أن اختبرت النموذج الأولي يمكنك الاستفادة من تجربتك لتحدد ما هي الأدوار الوظيفية التي نجحت، إذا وصلت للنتيجة المطلوبة فسيكون النموذج الأولي قد اختصر عليك الطريق للبدء بمسار مهني جديد، اما إذا لم ينجح فعد إلى المرحلة الثالثة، واختبر وظائف مختلفة، لتصل في النهاية إلى مسار مهني جديد يلائمك.


للمزيد من المقالات حول هذه المواضيع زوروا موقع يومي من هنا: http://bit.ly/2LB0miF


Recent Posts

See All
  • Facebook
  • Instagram
  • Twitter
  • YouTube

©2020 by Dubarah | The Syrian Network | Toronto, Canada | Ashoka Fellow

Dubarah is a Non-Profit Corporation, incorporated under the Canada NFP Corporation Act. CN# 972045-6