خطوات بسيطة لاكتساب عادة جديدة


يتطلب أي نشاط ترغب باكتسابه كعادة يومية المواظبة المستمرة على ممارسته وتحويله إلى روتين. كشخص يمتهن الكتابة عليّ أن اجعل القراءة جزءً من يومي، اتباعاً لمقولة الروائي Sherman Alexie “اقرأ ألف صفحة قبل كتابة صفحة واحدة”، لكن كيف يمكن تحويل نشاط ما إلى عادة يومية؟ ستساعدك الخطوات الآتية على اكتساب عادة جديدة..


  1. ركز على عادة جديدة واحدة: يسبب التركيز في محاولة اكتساب أكثر من عادة جديدة بتشتيت عزيمتك في اتجاهات متعددة. حاول اكتساب عادة جديدة في كل مرة.

  2. التزم لمدة شهر: يعتقد البعض أن 21 يوماً كافية لاكتساب عادة جديدة، آخرون يعتقدون بأنها بحاجة لـ 60 يوماً، في الحقيقة الأمر يتعلق بنوع العادة الجديدة ومدى الجهد اللازم لاكتسابها. لكن مدة شهر كافية لتبدأ هذه العادة بالترسخ في يومك العادي.

  3. ربط العادة الجديدة بعادة راسخة: سيساعدك ربط العادة الجديدة بأخرى راسخة في جعلك أكثر التزاماً، فإذا أردت ان تقرأ عشرة صفحات كل يوم قبل أن تخلد إلى النوم، فربطها بعادة تفريش اسنانك. أي أنك لن تقوم بعادتك الراسخة (تفريش الاسنان) قبل قراءة العشر صفحات.

  4. ابدأ بخطوات صغيرة: غالباً ما ستكون متحمساً للبدء بعادة جديدة، ومندفعاً لإنجاز الكثير، لكن خذ بعين الاعتبار بأنك قد تمر بأحد الأيام وأنت ليس لديك المزاج الكافي لممارسة عادتك الجديدة. لذلك سيكون التدرج بخطوات صغيرة أكثر فائدة من الاندفاع المبالغ به.

  5. اعلن عن العادة الجديدة: سيمنحك إخبار من حولك بعادتك الجديدة المزيد من التحفيز لأن ذلك سيضفي التزاماً ودعماً اجتماعياً يجعلك تفكر كثيراً قبل التلكؤ عن ممارستها.


وأخيراً، عزيزي القارئ(ة) هل لديك خطوات أخرى للمساعدة على اكتساب عادة جديدة؟ شاركنا إياها.


للمزيد من المقالات حول هذه المواضيع زوروا موقع يومي من هنا: http://bit.ly/2LB0miF


721 views0 comments