40 نصيحة اتمنى لو اني عرفتهم في بداية حياتي!

لكم اتمنى لو عاد بي الزمن لعمر الـ 18 أو الـ 20 لأعيش هذه المرحلة العمرية مجدداً. ليس لرغبة مني لاعيش الصبا ولكن لاقوم بتفادي الكثير من الأخطاء التي ما زالت تلاحقني لليوم! فاي شخص بعمر ال40 يعلم تماماً وسيفهم النصائح التي سأذكرها الآن، فكلنا انصهرنا في مكان واحد ومعظم مانحن عليه الآن هو نتاج المجتمع من حولنا مع القليل من التقليد والجهد الشخصي، اللهم من رحم ربي.


أحببت أن أشارككم اليوم 40 نصيحة وهي جزء من ضمن كتاب أقوم بكتابته على مهل وكسل، على أمل أن يرى النور في ضوء العشر سنين القادمة.


  1. لا تتزوج قبل ال28، ولا تدخل بأي علاقة جدّية قبل هذا العمر أو على الأقل قبل انتهاء دراستك الجامعية. الرغبة تقتل الهدف .. تذكر ذلك دائماً

  2. قم بدراسة مسبقة قبل ان تستثمر وقتك ومالك بمهنة معينة فمن الممكن أن تلتزم بها لبقية حياتك.

  3. في عمر ال18 كنت اصادق فقط من هم في عمري لكن لو أنني صادقت من هم أكبر مني سناً لاستطعت أن انضج باكراً. اذكر انه كان لدي صديق يصغرني ب 4 سنوات كان يوازيني في العمل، والتفكير وحتى الراتب لانه كان يأخذني وغيري كمقياس، وبذلك فقد سبق مرحلته فعلياً واستطاع تحقيق إنجازات عظيمة باكراً وقبل من هم في عمره.

  4. تعلم كيف تتعلم! .. المعرفة مفتاح عظيم وتساعدك لتخطيط حياتك فكلما حصلت على المعرفة باكراً كلما ارتفعت نسبة أن تكون لديك حياة ناجحة ومنظمة، بعضنا يحتاج لعمر ال25 سنة ليحقق هذه المعرفة. استطعت شخصياً أن اتعلم بنفسي بعمر ال18 وكانت أعظم شيء حصل لي لسنوات كثيرة بعدها!

  5. لاتجهد نفسك، أو تستهلك جسدك باكراً.. تذكر انك كإنسان لديك طاقة لا يمكن تجاوزها. نم باكراً استيقظ باكراً .. وتذكر ان فعل شيء مثمر واحد أفضل من العديد من الأشياء الغير مثمرة يومياً.

  6. اهتم بصحتك، فالصحة حقيقة أهم ماتملك .. ولن تعلم قيمتها الى بعد ضربك لحائط الاربعين فكل مافعلته في ال20 سنة التي مضت ستنقلب عليك. لذا مارس أي رياضة واجعلها عادة.

  7. لاترمي اي فرصة بمجرد انها لم تعجبك! .. ماتزال صغيراًً ويجب عليك أن تخوض الكثير من المراحل، فالفرص تدق بابك مرة واحدة .. نصيحتي لك افتح لها الباب .. افهمها، اعمل بها، أخطأ ومن ثم تعلم!

  8. احرص على أن تكون قد زاولت أو تعرفت على 4 مهن مختلفة على الأقل بين ال18 حتى 22 .. واحدة منهم سوف تكون مهنتك في المستقبل.

  9. اختر هواية تناسب شخصيتك، ابدأها صغيرآً لتكون قد احترفتها في منتصف العشرينات. معظم الناجحين بدأوا بهواية وحولوها لاحقاً لعمل حقيقي يجني الكثير من المال.. مؤسس أمازون هو أحدهم!

  10. استمتع بالحياة بقدر ماتستطيع، في العشرينات سوف تكون قادر على فعل اشياء لن تكون قادراً على فعلها في ال30 أو ال40 فاغتنم السعادة والصحة التي لديك الآن.

  11. لا تؤجل عمل اليوم الى الغد.. عبارة مملة جداً ولكن اعتد ان تحترم مواعيدك، فعندما تعد نفسك بإنهاء شيء اليوم لا تجعل أي شيء يمنعك من ذلك.. اجعلها عادة!

  12. احترامك لنفسك أهم بكثير من احترامك لغيرك، فاحترم ماتريده، راعي شغفك وتبنى هواياتك، حياتك ماتزال في بدايتها عكس ذلك سوف يؤثر عليك في المستقبل بشكل سيء و سيحولك الى كائن غريب غير واضح الملامح.

  13. لاتقع في فخ سوف اجهد نفسي الآن لأرتاح لاحقاً.. هذه مقولة شكسبيرية بحتة، فلم ولن يتم اثبات صحتها، سوف تظل تعمل الى ما شاء الله، فلا تجهد نفسك، وتذكر أن اليوم الذي يمضي لن يعود..

  14. اقتنع بفكرة ان الحياة بطبيعتها غير عادلة وسيئة واليوم الجيد هو هدية يجب استغلالها جيداً.

  15. جرب كل شيء .. فالخطأ والصواب نسبي .. فمعظم تربيتنا كانت عبارة عن تلقين ما اعتاد أهلنا عليه فقط.. لاتريد ان تكون مجرد نسخة جرب .. لاحظ .. فكر .. وعندها انت قرر! ..

  16. حقق الاستقلال المادي باسرع وقت ممكن، وظيفة، عمل جزئي تجارة الخ .. يجب ان تخسر لتعلم كيف تربح .. حقق هذا الامر باسرع وقت

  17. ليس هناك مال سهل، المال يأتي فقط من خلال العمل والتجارة. فالمال السهل هو مال مشبوه وفرصة حصولك عليه ضئيلة جداً .. هذه النصيحة مهمة جداً عند اتخاذك لأي قرار.

  18. الحياة ليست معركة، فمن هم في مجال عملك ليسوا منافسين أو أعداء .. تعلم باكرآً أن تحترم منافسك وتتعلم منه.

  19. ابني قاعدة مبادئ والتزم بها.

  20. للشاب: تعلم أن تحترم الانثى منذ صغرك ولاتنظر اليها كما ينظر اليها المجتمع من حولك، فهي الأم والأخت والصديقة والزوجة، إيمانك بهذا الشيء سيجعلك تلتقي بمن تحب وستغير حياتك للأفضل - للفتاة: ليس هناك عادة عوائلنا أن نعلم الفتيات معاملة الرجال ، ولذلك الكثير من الخلافات تحصل. فنصيحتي أن تتعلمي أن تعاملي الرجل، لست أفضل منه وليس هو أفضل منك، علميه الحب ليعلمك الاهتمام، ليس هناك أفضل من انثى تعلم مابداخل الرجل وبذلك الحياة ستكون أفضل.

  21. تغير كل يوم، شهر وكل سنة… الناس دائماً تنظر للتغير على أنه شيء سيء ولكن العكس تماماً تغيّر في كل لحظة فالتغيير هو شيء صحي ويدل على انك تتعلم من أخطائك وتتابع في تحقيق هدفك في هذه الحياة.

  22. ضح قائمة أمنيات تود تحقيقها في حياتك في عمر ال18 أو ال20 أو حتى ال22 أمنيات تود الالتزام بها وتجتهد لتحقيقها، اذكر اني في عمر ال18 وضعت قائمة بسيطة كانت عبارة عن 6 نقاط اود تحقيقها في الحياة 6 نقاط فقط .. هذه النقط تحولت لاحقاً لخطة متكاملة تحتوي 100 نقطة وأكثر لديها أهداف وإنجازات يجب تحقيقها. حتى الآن وانا في عمر ال40 لم انتهي منها بكوني اضيف نقط جديدة يوماً بعد يوم .. ليس من المهم ان تحقق كل النقط فالسعادة تكمن بـ محاولاتك لتحقيقها وليس بتحقيقها .. تذكر ذلك دائماً.

  23. اتمنى لو انني نظرت إلى المستقبل بشكل أفضل في ال20 من عمري. كان همي وقتها ان اكون متناغم مع الحياة وليس التفوق عليها.. لذا اجعل نظرتك مستقبلية دائماً. خمّن و تنبأ بالمستقبل واعمل به.

  24. لم تقم باختيار عائلتك، ولكن الأصدقاء هم العائلة التي اخترتها.. يجب أن تعي تماماً أن هناك اصدقاء مكان وأصدقاء زمان، فأصدقاء المكان هم الذين تُجبر على صداقتهم لضرورة العمل، الجيرة أو أي ارتباط آخر، لكن اصدقاء الزمان هم الذين ستبقى معهم غالباً طول العمر.. لذا استثمر بهم بشكل أفضل فهم السند والفرح والعائلة الثانية.

  25. في مجال الصداقات يجب أن تعرف ايضاً أن تختار الصديق المناسب الذي حقاً يمثل الصاحب والسند فالصداقة من دون منافع متبادلة ليست صداقة حقاً .. الحب المتبادل الاحترام الدعم كلها اشياء يجب أن تتوافر في اي صديق تريد حقاً تمضية حياتك معه. في عمر ال30 وال40 سوف تأخد قرار بترك الكثير منهم .. لكي لاتضع نفسك في هذا الموقف اختارهم في عمر ال20 بعناية.

  26. تعلم القيادة، فالعالم بحاجة لقادة حقيقيين ملهمين، فمن المهم جداً أن تكون قائداً ملهماً في المستقبل، تعلم اتخاذ القرارات المصيرية من دون أي اعتماد على الأخرين وتعلم أن تستشير فقط من هم على معرفة وخبرة.

  27. كن أنت ولا تتصنع. الحياة بحاجة الى أشخاص اصيلين وليس لـ نسخ مكررة ومشوهة. وتذكر ان مقياس نجاحك يكمن بدرجة اختلافك عن الآخرين وطريقة تفكيرهم.

  28. تعلم 3 لغات على الأقل، فالانكليزية وحدها ليست كافية، فكما يقال ”كل لسان إنسان“ فكل لغة هي ثقافة، علم، ومعرفة بحد ذاتها .. لكم اتمنى لو علمت ذلك مسبقاً!

  29. اجعل حياتك قائمة على الكيف وليس الكم.

  30. اجعل حياتك قائمة على الجودة، فـ احترامك لمفهوم الجودة يجعلك تتفوق على الكثيرين من حولك، فمن الساعة التي ترتديها للكومبيوتر أو القلم انتهاءً بالاشخاص والخدمات التي تتعامل معهم .. كل ماذكر تجده من سعر السنت الواحد وتنتهي برقم خرافي! هذه المنتجات والخدمات الحياتية والتي تستخدمها أو تطلبها كل يوم تضيف شيئاً لحياتك وشخصيتك فـ اقتنائك للمنتجات ذات الجودة العالية و تعاطيك مع اشخاص لديهم خبرة عالية تعطي مردوداً ايجابياً أفضل بكثير من من الخدمات والمنتجات الرخيصة. اعلم انه لن يتاح لك شراء جهاز كمبيوتر بقيمة 7000 دولار في عمر ال20 ولن تستطيع طلب خدمة من شخص لديه خبرة كبيرة ولكن لو تبنيت هذه المفهوم سوف تعمل عليه وتحققه. الفكرة من هذه النصيحة ليس لـ تتبنى مفهوم البذخ بل لـ تتبنى مفهوم تقدير الجودة والخبرة وتجعل حياتك قائمة على الجودة واحترام جهد الغير.

  31. قبل أن تتخذ أي قرار تذكر انه سيبقى للكثير من الوقت معك، فاي قرار تريد اتخاذه بمجال الحياة او العمل ادرس تبعياته جيداً وحاول عمل سيناريوهات مكتوبة لكل قرار.

  32. قول ”لا“ أو رفض الفرص يحتاج لشجاعة وخبرة كبيرة .. سوف تواجه الكثير من الطلبات من قبل عائلتك وأصدقائك حتى اقرب المقربين لك. هذه الطلبات بمعظمها هدر للوقت واستغلال لخبرتك .. وتحقيقها أو عدمه لن يضيف اي شيء لمن طلبها! قول ”لا“ سوف يوفر عليك الكثير من الاحراج لاحقاً.

  33. تماشياً مع النصيحة السابقة، اجعل لحياتك هدفاً واضحاً واختصر أهدافك بمنجزات تريد تحقيقها ولاتخرج عن المسار مهما كان. كلنا في وقت ما خرجنا عن مسارنا تفادياً لإحراج أو حتى لمغريات معينة. لاتفعل ذلك وتأكد انك ستشكرني لاحقاً.

  34. مهما كان توجهك المهني، اجعل التكنولوجيا هواية لك. استخدامك للهاتف وتصفح البريد الالكتروني وفيس بوك لا يعد من ضمنها. اريد منك تعلم أساسيات العلوم الرقمية، افهم لغات البرمجة، الذكاء الصنعي، اقضي على جهلك تماماً بمفهوم الروبوتات.. كل ما أوردته يمكنك البحث عنه في الانترنت كلها أشياء سوف تندم ان لم تفهمها منذ الآن.. تأكد انها ليست خيار انها محو امية!

  35. سافر واغترب، الى كل أصقاع الأرض. فالسفر أعظم شيء يفعله الإنسان لنفسه، لكوننا نولد عنصريين وطبقين ونعتقد اننا ملوك الأرض واسيادها.. فالسفر سوف يؤكد ان ذلك الانسان واهله وبلده ليسوا هم محور الأرض. فهناك الكثير من القوميات والأعراق والثقافات التي تكملنا ونكملها. فمرحباً بك في الكرة الأرضية ياصديقي.

  36. لاتكذب والا سوف تكون لك عادة، وهي اسوء من أي عادة سوف تحصل عليها.

  37. ابتعد عن التدخين، ابتعد عن التدخين، ابتعد عن التدخين.. ستجدها متعة الآن ولكن سوف تكون نقمة عليك لاحقاً..

  38. اجعل لحياتك معنى، فالعمل والدراسة وكل جهد تقوم به هو لـ سبب المال. تعلم الخدمة الاجتماعية، تطوع، ساعد غيرك، سوف تضيف هذه الخبرة شيء براقاً لروحك ..

  39. حياتك هيك ملكك وحدك، فلا تجعل غيرك يأخد قراراً يخصك شخصياً، أنت فقط من هو المخول ليتخذ قرارات تتعلق بك وبحياتك الشخصية، الأهل والأصدقاء موجودون فقط لتقديم الاستشارة.

  40. نصيحة قيمة اختم بها.. اعتني بنظافة أسنانك جيداً، قم بتنظيفها صبحاً ومساءً و استخدم الخيط للتنظيف لكونه أهم عملية في التنظيف، انها ليست نصيحة فقط انها اولوية يجب فعلاً التقيد بها والتي بدورها ستوفر عليك الكثير من وجع الاسنان في المستقبل وتوفر عليك مبالغ طائلة، فـ السن أو الضرس الذي ستفقده عند الكبر مهما تطور الطب فـ لابديل عنه.. تذكر ذلك جيداً.

  41. نصيحة إضافية: عدل النصائح السابقة لتناسبك فأنت أدرى بنفسك من غيرك.

يسعدني تعليقك بذكر اي من النصائح التي اعجبتك أكثر, وكلي أمل أن تتقيد بما قلته لك، وان كانت بعض النقط لاتعجبك افهمها على الأقل، وتذكر انك ستعود يوماً لهذا المنشور - ان وجد- وتتذكر ان النصيحة كانت فعلاً بجمل!

كل الود والحب لحياة أجمل من التي لدينا الآن ..

إدوارد ادلبي - مؤسس ومدير شبكة دوبارة

  • Facebook
  • Instagram
  • Twitter
  • YouTube

©2020 by Dubarah | The Syrian Network | Toronto, Canada | Ashoka Fellow

Dubarah is a Non-Profit Corporation, incorporated under the Canada NFP Corporation Act. CN# 972045-6