top of page

وفاة رجل الاعمال السوري وسفير سوريا الغير رسمي في العالم "الدكتور عثمان العائدي"


Syrian businessman Osmane Aidi, just named 'Commandeur de la Legion d'Honneur' in a ceremony at the Legion d'Honneur Palace in Paris, France, on February 20, 2008. Photo by Ammar Abd Rabbo/ABACAPRESS.COM

شغل العائدي منصب رئيس مجلس إدارة “الشركة السورية للمنشآت السياحية”، التي أسسها عام 1977 بالإضافة بكونه رئيسًا لمجموعة “لو رويال مونسو” الفندقية الفرنسية التي شارك في تأسيسها، والتي تضم فنادق “فيرنيه” و”ميرامار كروستي” وفنادق “قصر الإليزيه, كما تسلّم منصب رئيس “الاتحاد الدولي للفنادق والمطاعم السياحية” بين عامي 1993 و2021، ورئيس “منظمة السياحة الأوروبية المتوسطية”، والرئيس الفخري لـ”الرابطة الدولية للفنادق والمطاعم” في سويسرا، وشارك العائدي في تأسيس بنك “البحر المتوسط” في فرنسا ولبنان، وكان عضوًا في مجلس إدارته.

يحمل العائدي الجنسية الفرنسية، وحصل على شهادة بكالوريوس في الهندسة بتخصص “السدود والري والقوى الكهربائية المائية” عام 1952 من معهد “غرونوبل للتكنولوجيا”، وفي عام 1955 نال درجة الدكتوراه في “العلوم المائية وميكانيك السوائل” من جامعة “السوربون” الفرنسية.

يعتبر العائدي من أهم رجال الأعمال السوريين، إذ أسهم بكثير من المشاريع التنموية فيها، كان أبرزها تدقيق الدراسات الهندسية لبناء سدّي “الرستن” و”محردة”، وتنفيذ شبكة الري في سهل الغاب، وترميم العديد من المواقع الأثرية في سوريا، و قلّده حافظ الأسد “وسام الاستحقاق السوري”. كما عمل على بناء سلسلة “فنادق الشام” التي كانت ملكًا له، في عدد من المحافظات، منها فنادق “إيبلا الشام” و “شهبا الشام” و “بصرى الشام”.

192 views0 comments
bottom of page